CPG

مختبر التصوير المقطعي الميكروسكوبي

رقم المختبر 6201

يحتوي المختبر على أجهزة التصوير والمعالجة الرقمية للصور والعينات باستعمال الماسحات المتقدمة القادرة على تقييم البنية الداخلية لعينات الصخور وأسطحها المسامية عند تركيزات ضوئية مختلفة، علاوة على قدرتها على تقديمها عرضاً لتلك العينات كمراجع للمستقبل بغرض استعمالها في الدراسات الفيزيائية والأبحاث المختلفة.

micro-ct-lab
core-resistivity-lab

مختبر المقاومة النوعية

رقم المختبر 6203 - 6205

مختبر المقاومة النوعية هو مختبر مخصص لقياس المقاومة النوعية الكهربائية باستعمال التجهيزات التي تمكن الباحث من إجراء دراسات المقاومة النوعية الكهربائية على عينات من الصخور في ظل ظروف الأحواض النفطية والأجواء المحيطة بها.  بالإضافة الى تحديد المقاييس الكهربائية لعينات الصخور والقيام بأبحاث تتطلب قياس المقاومة النوعية للصخور خلال تجارب الإغراق وقياسات الضغط الشعري باستخدام طبقات سيراميك مسامية، علاوة على قياس المقاومة النوعية للسوائل؛ كالمياه المالحة والمياه الموحلة وغير ذلك. قام المختبر في السابق بعدد من الدراسات الممولة من بعض الشركاء، كما يقوم الآن بالعديد من الأبحاث الهامة.

مختبر الرنين المغناطيسي النووي

رقم المختبر 6207

يقدم هذا المختبر معلومات حول الخصائص الهامة للصخور؛ كالمسامية والنفاذية وتوزيعها وأنواع المواد الهيدروكربونية واللزوجة وإجمالي حجم السوائل ( ماء + زيت ) ومقدار التشتت ( التوزع ) واختبار الإلتصاق، يحتوي المختبر على معدات قادرة على اختبار العينات حتى 2 مللم بإستعمال برمجيات وتطبيقات فائقة التطور. كما يعمل وفق خلية ثقيلة تم جلبها للقيام بقياسات الرنين المغناطيسي النووي في ظل ظروف الحوض البترولي.

مختبر ميكانيكية الصخور

رقم المختبر 6209 - 6211

مختبر ميكانيكية الصخور هو مختبر مزود بتجهيزات مخصصة لقياس الخصائص الميكانيكية لعينات الصخور وإجراء التجارب في ظل  ظروف الأحواض الداخلية والمحيطة، بالإضافة إلى الاختبارات الديناميكية ( موجات الضغط وغيرها ) واختبار الحصر غير الضغطي والاختبار الثلاثي المحاور ( المصفى وغير المصفى والمغطى والمرحلة الأحادية والمتعددة المراحل والإنضغاط الهيدروستاتيكي)، بالإضافة إلى قدرته على تحديد قابلية الصخور للانضغاط وإجراء الاختبار البرازيلي وغيره من الإختبارات الأخرى. قام المختبر سابقاً بالعديد من الأبحاث لصالح عدد من الشركاء، ويعمل الآن على عدد من الأبحاث الأخرى المشابهة.

مختبر الإغراق بالمياه - I

رقم المختبر 6213

هذا المختبر مخصص لاختبرات الإغراق المائي المصاحبة لعمليات إنتاج النفط المحسن في ظل ظروف مستقرة وغير مستقرة، وأيضاً قياس مستوى النفاذية النسبية للمياه والغازات والنفط في ظل ظروف الأحواض البترولية.

core-flooding-lab-1
micp-lab-15-6215

مختبر الإغراق بالمياه - II ومختبر (MICP)

رقم المختبر 6215

هذا المختبر مخصص لإختبار الإغراق بالمياه في الحالة غير المستقرة. وهو مصمم لقياس الإنضغاطية النسبية للمياه والغاز والنفط في ظل ظروف الحوض. كما يحتوي على نظام ضخ الزئبق لقياس الضغط الشعري حتى 6000.0 PSI، بالإضافة إلى قدرته على تحديد حجم المسامات وتوزيعها.

مختبر التحليل الأساسي

رقم المختبر 6217

هذا المختبر مخصص لقياس الضغط الشعري والإلتصاق باستخدام أنظمة الطرد المركزي. كما يستخدم في قياس المسامات والنفاذية الأوتوماتيكية لإجراء القياسات Ø و K عند مستويات ضغط تصل إلى 10,000 PSI بالإضافة إلى مقياس المسامية لقياس Ø في ظل الضغط المحيطي.

thin-section-lab

مختبر المقاطع الدقيقة

مختبر رقم 6219

هذا المختبر مخصص لإعداد المقاطع الدقيقة. وهو مزود بجميع أنواع التجهيزات اللازمة لإعداد العينات الدقيقة باستعمال آلات الصقل والتقطيع والميكروسكوبات وأفران تحضير العينات.

مختبر تنظيف وإعداد العينات

مختبر رقم 6221

المختبر مخصص لتنظيف وصقل العينات باستعمال آلات مخصصة لهذا الغرض.

ct-scanning-lab

مختبر التصوير المقطعي

رقم المختبر 3203 - 3203A

بإمكان المختبر إجراء عمليات المسح على صخور كاملة باستخدام أحدث أجهزة المسح والتصوير الشعاعي ذات التركيز العالي (أكثر من 1)، وذلك بهدف تحديد الأجزاء الأساسية لفهم ميزات الصخور، ومن ثم تحويل الصور إلى صيغة رقمية باستعمال برامج معينة وضمن محطات عمل مخصصة لهذا الغرض.

مختبر التصوير والتحليل

مختبر رقم 3205 - 3207

 

قيد التطوير

مختبر أجهزة المايكروسكوب

مختبر رقم 3215 - 3215A

 

قيد التطوير

مختبر السوائل المتقدمة (PVT)

رقم المختبر 3301

وهو مختبر مخصص للغازات وسوائل قياس وتحليل السوائل المتقدمة، بالإضافة إلى إجراء دراسات على السوائل المعقدة لتحديد طبيعة النفط الثقيل المستخرج بإستعمال سوائله وتكوين فهم أفضل حول حركة وطبيعة التفاعل مابين سائل المحاكاة وصخور الحوض.

المختبر التحليلي

رقم المختبر 3303

يقوم بعمليات الاختبار التحليلي لتحديد الخصائص بإستعمال مجموعة من الأجهزة والأدوات المتقدمة، بما في ذلك الأسلوب المتقدم لعمليات التحليل الكيماوي العادية المخصصة للنفط (سواءً الخام أو غيره من المنتجات الهيدروكربونية الأخرى)، والغاز والمواد الكيماوية الميدانية (البوليمرات والمواد القابضة للأسطح) وعينات الصخور وسوائل النفط (المياه المالحة والمياه المنتجة).

مختبر استخراج النفط المحسن

رقم المختبر 3305 - 07

هذا المختبر مزود بتجهيزات متطورة لتقييم أداء المواد الكيماوية المستخدمة في عمليات استخراج النفط المتقدمة والمواد السطحية والبوليميرات في ظل ظروف الأحواض. كما يحتوي على مقياس التدفق العالي الضغط المفيد في تقييم خواص التدفق للبوليمرات والمواد القابضة للأسطح في ظل ظروف الأحواض. أيضاً، يحتوي المختبر على ثلاثة تجهيزات خاصة بالتوتر الحدي لتحديد خصائص السوائل – المواد السائلة والصلبة – في ظل ظروف مختلفة. كما يحتوي على نظام إغراق مخصص لتجارب استخراج النفط بإستعمال السوائل والغازات.

مختبر الكيمياء الرطبة

رقم المختبر 3309

مختبر الكيمياء الرطبة هو مختبر مخصص لتصنيع المواد القلوية والمواد القابضة للأسطح والبوليمرات ليتم استعمال المواد الناتجة بعد ذلك في العديد من المجالات العملية؛ بما في ذلك عمليات تشديد الحمض ومحاكاة البئر واستخراج النفط المحسن. ومؤخراً، تم تحديث المختبر بإدخال فوهتي تهوية لتأمين الحماية للأفراد من الأبخرة السامة والغبار. والمختبر مزود بالكيماويات والمواد المنحلة والتجهيزات الزجاجية المخصصة لتصنيع المواد المطلوبة للتجارب.

petrography-lab

مختبر الصخور

رقم المختبر 6134

يضم مختبر الصخور ثلاثة مايكروسكوبات ثنائية العدسات وأربعة أجهزة من الميكروسكوبات الصخرية الضوئية؛ أحدهما مزود بكاميرات عالية الوضوح مرتبطة ببرامج الصور المقطعية للصخور. ويستعمل المختبر في دراسة عينات ومقاطع الصخور لتحديد تركيبها؛ وبخاصة الفلزي منها، وكذلك البنى الدقيقة وأنواع المسامات وإجراء التقييمات الصورية لتلك المسامات. كما تسمح تجهيزات المختبر للباحثين والطلاب بدراسة الصخور عالية الجودة؛ والتي يتم تطبيقها على الصخور المرجعية الهايدروكربونية وتوصيف الأحواض والطبقات الصخرية وعمليات استكشاف المعادن. قام المختبر على مدى سنوات بدراسات لصالح أرامكو السعودية وعدد من الشركات الأخرى العاملة في المملكة.

مختبر الأبحاث

الموقع: مبنى 2، قاعة 112

هذا المختبر مخصص لطلاب الدراسات العليا المهتمين بالدراسات الإبداعية؛ إذ بإمكان الطلاب بناء معدات الأبحاث الخاصة بهم لإستخدامها في أطروحاتهم، ويمكنهم استخدامه لتحليل المواد الخاصة.

drilling-research-laboratory

مختبر أبحاث الحفر

الموقع: مبنى 2، قاعة 103

يستعمل مختبر أبحاث الحفر  في دراسة الخصائص المختلفة لسوائل الحفر والطينات الإسمنتية باستعمال معدات حديثة مخصصة لسوائل الحفر والاختبارات الإسمنتية.

مختبر تحسين الإنتاجية

الموقع: مبنى 2، قاعة 108

يعد هذا المختبر حديث نسبياً، وهو مخصص لدراسة الإغراق العميق والأحماض واستخراج الغاز،  وهو مزود بمعدات حديثة للقيام بالمشاريع الممولة من الكلية وتسهيل عمل الباحثين وطلاب الدراسات العليا في تقديم الأبحاث والأطروحات الخاصة بهم.

productivity-enhancement-laboratory
quantitative-analysis-laboratory

مختبر التحليل الكمي

الموقع: المبنى 2، قاعة 105

هذا المختبر مخصص لأبحاث طلاب الدراسات العليا والباحثين لتسهيل عمليات التحليل الكمي وخصائص التوصيل والكثافة واللزوجة .. إلخ

مختبر أحماض الصخور

الموقع: مبنى 2، قاعة 109

هذا المختبر مخصص لطلاب الدراسات العليا المهتمين بإجراء اختبارات الحموضة على المواد باستعمال سوائل المحاكاة وغيرها من المواد الأخرى على أنواع مختلفة من الصخور؛ مثل الصخور الجيرية والطباشيرية وغيرها.

rock-mechanics-laboratory
enhanced-oil-recovery-laboratory

مختبر تنقيب البترول المحسن

الموقع: مبنى 2، قاعة 111
هذا المختبر مخصص لطلاب الدراسات العليا المهتمين باختبارات الإغراق الشائعة في عمليات التنقية التي تتم خلال تنقيب النفط وقياس النفاذية ..إلخ

مختبر خصائص صخور الأحواض

الموقع: مبنى 2، قاعة 114

يهدف هذا المختبر إلى قياس خصائص عينات المواد وإعداد النماذج الفيزيائية لخصائص الأحواض واستعمال البيانات الناتجة في تحديد سعة التخزين ( المسامية ) وحجم وتوزيع سعة السوائل ( النفاذية ) وتشبع السوائل وغيرها من الخصائص الأخرى.

reservoir-rock-properties-laboratory

مختبر سوائل الحفر والصبات الخرسانية

الموقع: مبنى 2، قاعة 104

يستخدم هذا المختبر لدراسة سوائل الحفر والسفلتة. وفيه يتم تزويد الطلاب بالمهارات اللازمة لصياغة واختبار وتحليل خصائص سوائل الحفر واسمنت الآبار.

مختبر خصائص السوائل

الموقع: مبنى 2، قاعة 113

يعد هذا المختبر تعليمي لإجراء الاختبارات التي تتعلق بخصائص سوائل الأحواض ( الغاز والنفط ) نظراً لأهمية السوائل في تحديد كمية النفط والغاز الخام في الحوض والكمية التي يمكن ضخها إلى السطح. والمختبر مزود بمعدات وتجهيزات حديثة في مجال الصناعة النفطية لمساعدة الطلاب على فهم النواحي النظرية التي تعرفوا عليها في قاعات المحاضرات.

fluid-properties-laboratory

مايكروسكوب المسح الإلكتروني

الموقع: 26 - 104

يعد هذا المختبر واحداً من أهم المنشآت البحثية المخصصة لطلاب الدراسات العليا، المنتسبين لقسمي هندسة البترول وعلوم الأرض. وتعتمد تجهيزات المختبر على البحث المتقدم في مجال الوصف الكمي للمعادن وعناصر المواد الهيدروكربونية التي يمكن الوصول إليها بمساعدة ميكروسكوب المسح الإلكتروني.

 

مختبر الميكروسكوبات البحثية المتقدمة

الموقع: 26 - 102

يستعمل الأساتذة والطلاب والباحثون الجيولوجييون في قسم علوم الأرض مختبر الميكروسكوبات البحثية المتقدمة لإجراء الدراسات العميقة حول أنواع المسامات والطبقات الصخرية وخصائص الصخور في العديد من الأحواض الكربونية في المملكة. وتسمح هذه النوعية من المختبرات للباحثين والطلاب إجراء تجارب تقييم السوائل الهيدروكربونية وتحديد المعادن الداكنة والضوء المنبعث والمنعكس باستخدام برمجيات PETROG المخصصة للحصول على البيانات وتحليلها وعرضها باستعمال الكاميرات الملحقة وميزة التحديد الحركي الدقيق.

مختبر خصائص الأحواض

الموقع: 26 - 208

يضم المختبر تجهيزات هامة لمقاييس المسامات والنفاذية والمسح الليزري وأنظمة البيانات التي تعد الأحدث في مجال مسح البيانات وعرضها؛ وهو أمر يعد ضروريا في الاختبارات المتصلة بالجيولوجيا الضوئية ودراسات الاستشعار عن بعد وأنظمة التصوير باستعمال البرمجيات المتقدمة وبرمجيات التصوير الخاصة.

مختبر المغناطيسية الأحيائية القديمة

الموقع: 26 - 322

يعد هذا المختبر من أهم مختبرات المملكة المخصصة للدراسات الأحيائية القديمة والمغناطيسية الكهربائية الخاصة بالعوامل الطبيعية ووصف وتحليل المجالات المغناطيسية الحالية وحالات الإنسجام الكروية المستخدمة في الفيزياء التطبيقية وحساب المعاملات الرياضية الخاصة بها، وكذلك نظريات وأساليب علم الأحياء القديمة وقياس التوجه الداخلي للأحياء القديمة المأخوذة من الصخور وتحليل وتفسير القياسات المغناطيسية الأحيائية وتطبيقات أساليب علم الأحيائية القديمة السائدة في اختصاص الجيولوجيا والجيوفيزياء.

مختبر الأحياء القديمة الدقيقة

الموقع 26 - 2055
يستخدم هذا المختبر طلاب الدراسات العليا والباحثين في مجال الأبحاث الأحيائية القديمة على ضوء التطور التاريخي بالإضافة إلى عمليات تحليل الأحياء القديمة ووصف الطبقات الدقيقة ومسح مجموعات الأحياء القديمة الدقيقة الأساسية ووصفها وتشريحها والتعرف على نظامها البيئي وتوزيعها الجيولوجي واتجاهاتها التطورية واستخداماتها في وصف الطبقات المأخوذة من أماكن معينة في الجزيرة العربية والمناطق المحيطة بها. كما يوجد لدى المختبر مكتبة شاملة من المراجع المعنية بالأحياء القديمة الدقيقة في الشرق الأوسط.

مختبر المقاطع الدقيقة

الموقع: 26 - 249A

يضم قسم علوم الأرض مختبراً مخصصاً لإعداد الصخور التي يحتاجها الباحثون في عمليات اختبار وتصنيع المقاطع الدقيقة ووصفها باستخدام الآلات المخصصة لهذا الغرض؛ مثل آلات التقطيع والصقل .. إلخ

ورشة الجيولوجيا

الموقع: 26 - 249B

تعد هذه الورشة فريدة من نوعها لأنها مزودة بكافة التجهيزات اللازمة لإعداد العينات؛ كصقل الصخور وقطعها ونخل العينات وفصل المعادن وبشرها بإستعمال الأجهزة المخصصة لهذا الغرض، وتحضير العينة لاستخدامها من قبل طلاب وباحثي قسم علوم الأرض.

مختبر الجيوفيزياء المتقدمة

الموقع: 26 - 102


يعد المختبر واحداً من أهم المختبرات التي تقدمها الكلية لطلاب الجيوفيزياء. وهو مختبر مزود بنظام GEOD ذو 192 قناة ونظام رادار الإختراق الأرضي ومقياسين للثقل والحساسية وغير ذلك من الأجهزة الأخرى.

مختبر الأحياء القديمة الدقيقة

الموقع: 26 - 205

يستخدم المختبر من قبل طلاب الدراسات العليا المهتمين بالأبحاث في مجال الأحياء القديمة الدقيقة على ضوء النواحي التاريخية والقيام بعمليات تحليل طبقات الأرض والأحياء القديمة الدقيقة ومسح مجموعاتها ووصفها وتصنيفها وتوزيعها الجغرافي واتجاهاتها التطورية واستعمالها لوصف الطبقات في مناطق محددة من الجزيرة العربية والمناطق المجاورة لها.

مختبر علم الفلزات والبصريات

الموقع: 26 - 209

يعد هذا المختبر هاماً بسبب استعماله في الدراسات الأساسية في مجال الفلزات والنواحي البصرية ودراسة الصخور والترسيب ووصف طبقات الأرض. وقد تم تطويره مؤخراً كمختبر مخصص لتجهيزات الميكروسكوبات من خلال تزويده بمايكروسكوب استقطابي يمكنه نقل الصورة لاسلكيًا للقاعات المحاضرات الرقمية، واحتوائه على أحدث أنواع كاميرات البث الرقمية العالية الجودة والتي تنقل الصورة لاسلكيًا من المختبر وحتى منظار المختبر لبث الصور المايكروسكوبية إلى الشاشات العالية الوضوح أو أجهزة العرض ليشاهدها جميع الطلاب الموجودين في القاعة. وتشمل الدراسات والاختبارات التي تجرى في المختبر الدراسات على المعادن المشكلة للصخور باستخدام المايكروسكوب الاستقطابي والوصف الكرستالي والشكلي باستخدام النماذج الكرستالية وتحديد عينات المعادن اعتماداً على الخواص الفيزيائية والعدسات اليدوية وإعادة احتساب التحليلات الكيماوية، كما تشمل الاختبارات الصخور المتحولة والترسيبية ضمن العينات اليدوية وتطبيقها على أنواع وبنية وتركيب الصخور الترسيبية الشائعة، وتحليل أشكالها وترابطها البنيوي باستعمال برمجيات مخصصة لوصف الطبقات وتفسير البيانات.

مختبر الفيزياء/ التاريخ/ الأحياء القديمة

الموقع: 26 - 248A

يعد هذا المختبر مهماً لطلاب الجيولوجيا الفيزيائية والجيولوجيا التاريخية والأحيائية القديمة الدقيقة ووصف طبقات الأرض، وخاصة في دراسة المعادن ووصف الصخور وأقسامها بناءً على الخواص الفيزيائية والكيماوية لها للتحقق من العينات الصخرية الأرضية والمستحاثات وأنواعها وترابطها الصخري والتاريخي.

مختبر أبحاث الجيولوجيا المائية والدراسات البيئية

الموقع: 26 - 248B
يضم المختبر تجهيزات مخصصة للتدريس والأبحاث وجهازاً لتحليل الكربون الكلي ومفاعلات الصور ووسائط UV/SUN والصور اللونية الأيونية والغازية وأنظمة GC المحمولة القادرة على دعم أبحاث طلاب الدراسات العليا، والدراسات الهيدروجيولوجية والنماذج الاحصائية الجيولوجية وجيولوجيا المياه الجوفية والديناميكا المائية وتحليل المياه السطحية والجوفية.

مختبر المقاطع الدقيقة 

الموقع: 26 - 249A

يوجد لدى قسم علوم الأرض مختبر مخصص لإعداد الصخور لدعم الباحثين في مجال إعداد العينات الصخرية الدقيقة بإستعمال آلات القطع والصقل..إلخ

ورشة الجيولوجيا

الموقع: 26 - 249B

تعد هذه الورشة فريدة من نوعها لاحتوائها على معدات لتحضير العينات وصقل الصخور وقطعها ونخل العينات وفصل المعادن وبشرها بإستعمال الآلات المخصصة لهذا الغرض، وتحضير العينة لاستخدامها من قبل طلاب وباحثي قسم علوم الأرض.

مختبر الاستشعار عن بعد والجيولوجيا البنيوية

الموقع: 26 - 250

يستعمل هذا المختبر في الجيولوجيا البنيوية والإستشعار عن بعد وتفسير الصور الجوية، مع التركيز على تفسير الخرائط الجيولوجية والعينات المقطعية وتصوير طبقات الأرض باستخدام شبكة شميت (Schmidt net) والبرمجيات المتقدمة في مجال تفسير البيانات الاتجاهية والتحكم بها، وبناء الصور والخرائط والمخططات.

مختبر دراسة ومراقبة الزلازل 

الموقع: 76 - 2223

أنشأ قسم علوم الأرض هذا المختبر لتسجيل ومراقبة وتفسير الأحداث الزلزالية اعتماداً على عدد من المؤشرات الجيوفيزيائية والجيولوجية المختلفة.

مختبر التصوير المقطعي الميكروسكوبي

رقم المختبر 6201

يحتوي المختبر على أجهزة التصوير والمعالجة الرقمية للصور والعينات باستعمال الماسحات المتقدمة القادرة على تقييم البنية الداخلية لعينات الصخور وأسطحها المسامية عند تركيزات ضوئية مختلفة، علاوة على قدرتها على تقديمها عرضاً لتلك العينات كمراجع للمستقبل بغرض استعمالها في الدراسات الفيزيائية والأبحاث المختلفة.

micro-ct-lab
core-resistivity-lab

مختبر المقاومة النوعية

رقم المختبر 6203 - 6205

مختبر المقاومة النوعية هو مختبر مخصص لقياس المقاومة النوعية الكهربائية باستعمال التجهيزات التي تمكن الباحث من إجراء دراسات المقاومة النوعية الكهربائية على عينات من الصخور في ظل ظروف الأحواض النفطية والأجواء المحيطة بها.  بالإضافة الى تحديد المقاييس الكهربائية لعينات الصخور والقيام بأبحاث تتطلب قياس المقاومة النوعية للصخور خلال تجارب الإغراق وقياسات الضغط الشعري باستخدام طبقات سيراميك مسامية، علاوة على قياس المقاومة النوعية للسوائل؛ كالمياه المالحة والمياه الموحلة وغير ذلك. قام المختبر في السابق بعدد من الدراسات الممولة من بعض الشركاء، كما يقوم الآن بالعديد من الأبحاث الهامة.

مختبر الرنين المغناطيسي النووي

رقم المختبر 6207

يقدم هذا المختبر معلومات حول الخصائص الهامة للصخور؛ كالمسامية والنفاذية وتوزيعها وأنواع المواد الهيدروكربونية واللزوجة وإجمالي حجم السوائل ( ماء + زيت ) ومقدار التشتت ( التوزع ) واختبار الإلتصاق، يحتوي المختبر على معدات قادرة على اختبار العينات حتى 2 مللم بإستعمال برمجيات وتطبيقات فائقة التطور. كما يعمل وفق خلية ثقيلة تم جلبها للقيام بقياسات الرنين المغناطيسي النووي في ظل ظروف الحوض البترولي.

مختبر ميكانيكية الصخور

رقم المختبر 6209 - 6211

مختبر ميكانيكية الصخور هو مختبر مزود بتجهيزات مخصصة لقياس الخصائص الميكانيكية لعينات الصخور وإجراء التجارب في ظل  ظروف الأحواض الداخلية والمحيطة، بالإضافة إلى الاختبارات الديناميكية ( موجات الضغط وغيرها ) واختبار الحصر غير الضغطي والاختبار الثلاثي المحاور ( المصفى وغير المصفى والمغطى والمرحلة الأحادية والمتعددة المراحل والإنضغاط الهيدروستاتيكي)، بالإضافة إلى قدرته على تحديد قابلية الصخور للانضغاط وإجراء الاختبار البرازيلي وغيره من الإختبارات الأخرى. قام المختبر سابقاً بالعديد من الأبحاث لصالح عدد من الشركاء، ويعمل الآن على عدد من الأبحاث الأخرى المشابهة.

مختبر الإغراق بالمياه - I

رقم المختبر 6213

هذا المختبر مخصص لاختبرات الإغراق المائي المصاحبة لعمليات إنتاج النفط المحسن في ظل ظروف مستقرة وغير مستقرة، وأيضاً قياس مستوى النفاذية النسبية للمياه والغازات والنفط في ظل ظروف الأحواض البترولية.

core-flooding-lab-1
micp-lab-15-6215

مختبر الإغراق بالمياه - II ومختبر (MICP)

رقم المختبر 6215

هذا المختبر مخصص لإختبار الإغراق بالمياه في الحالة غير المستقرة. وهو مصمم لقياس الإنضغاطية النسبية للمياه والغاز والنفط في ظل ظروف الحوض. كما يحتوي على نظام ضخ الزئبق لقياس الضغط الشعري حتى 6000.0 PSI، بالإضافة إلى قدرته على تحديد حجم المسامات وتوزيعها.

مختبر التحليل الأساسي

رقم المختبر 6217

هذا المختبر مخصص لقياس الضغط الشعري والإلتصاق باستخدام أنظمة الطرد المركزي. كما يستخدم في قياس المسامات والنفاذية الأوتوماتيكية لإجراء القياسات Ø و K عند مستويات ضغط تصل إلى 10,000 PSI بالإضافة إلى مقياس المسامية لقياس Ø في ظل الضغط المحيطي.

thin-section-lab

مختبر المقاطع الدقيقة

مختبر رقم 6219

هذا المختبر مخصص لإعداد المقاطع الدقيقة. وهو مزود بجميع أنواع التجهيزات اللازمة لإعداد العينات الدقيقة باستعمال آلات الصقل والتقطيع والميكروسكوبات وأفران تحضير العينات.

مختبر تنظيف وإعداد العينات

مختبر رقم 6221

المختبر مخصص لتنظيف وصقل العينات باستعمال آلات مخصصة لهذا الغرض.

ct-scanning-lab

مختبر التصوير المقطعي

رقم المختبر 3203 - 3203A

بإمكان المختبر إجراء عمليات المسح على صخور كاملة باستخدام أحدث أجهزة المسح والتصوير الشعاعي ذات التركيز العالي (أكثر من 1)، وذلك بهدف تحديد الأجزاء الأساسية لفهم ميزات الصخور، ومن ثم تحويل الصور إلى صيغة رقمية باستعمال برامج معينة وضمن محطات عمل مخصصة لهذا الغرض.

مختبر التصوير والتحليل

مختبر رقم 3205 - 3207

 

قيد التطوير

مختبر أجهزة المايكروسكوب

مختبر رقم 3215 - 3215A

 

قيد التطوير

مختبر السوائل المتقدمة (PVT)

رقم المختبر 3301

وهو مختبر مخصص للغازات وسوائل قياس وتحليل السوائل المتقدمة، بالإضافة إلى إجراء دراسات على السوائل المعقدة لتحديد طبيعة النفط الثقيل المستخرج بإستعمال سوائله وتكوين فهم أفضل حول حركة وطبيعة التفاعل مابين سائل المحاكاة وصخور الحوض.

المختبر التحليلي

رقم المختبر 3303

يقوم بعمليات الاختبار التحليلي لتحديد الخصائص بإستعمال مجموعة من الأجهزة والأدوات المتقدمة، بما في ذلك الأسلوب المتقدم لعمليات التحليل الكيماوي العادية المخصصة للنفط (سواءً الخام أو غيره من المنتجات الهيدروكربونية الأخرى)، والغاز والمواد الكيماوية الميدانية (البوليمرات والمواد القابضة للأسطح) وعينات الصخور وسوائل النفط (المياه المالحة والمياه المنتجة).

مختبر استخراج النفط المحسن

رقم المختبر 3305 - 07

هذا المختبر مزود بتجهيزات متطورة لتقييم أداء المواد الكيماوية المستخدمة في عمليات استخراج النفط المتقدمة والمواد السطحية والبوليميرات في ظل ظروف الأحواض. كما يحتوي على مقياس التدفق العالي الضغط المفيد في تقييم خواص التدفق للبوليمرات والمواد القابضة للأسطح في ظل ظروف الأحواض. أيضاً، يحتوي المختبر على ثلاثة تجهيزات خاصة بالتوتر الحدي لتحديد خصائص السوائل – المواد السائلة والصلبة – في ظل ظروف مختلفة. كما يحتوي على نظام إغراق مخصص لتجارب استخراج النفط بإستعمال السوائل والغازات.

مختبر الكيمياء الرطبة

رقم المختبر 3309

مختبر الكيمياء الرطبة هو مختبر مخصص لتصنيع المواد القلوية والمواد القابضة للأسطح والبوليمرات ليتم استعمال المواد الناتجة بعد ذلك في العديد من المجالات العملية؛ بما في ذلك عمليات تشديد الحمض ومحاكاة البئر واستخراج النفط المحسن. ومؤخراً، تم تحديث المختبر بإدخال فوهتي تهوية لتأمين الحماية للأفراد من الأبخرة السامة والغبار. والمختبر مزود بالكيماويات والمواد المنحلة والتجهيزات الزجاجية المخصصة لتصنيع المواد المطلوبة للتجارب.

petrography-lab

مختبر الصخور

رقم المختبر 6134

يضم مختبر الصخور ثلاثة مايكروسكوبات ثنائية العدسات وأربعة أجهزة من الميكروسكوبات الصخرية الضوئية؛ أحدهما مزود بكاميرات عالية الوضوح مرتبطة ببرامج الصور المقطعية للصخور. ويستعمل المختبر في دراسة عينات ومقاطع الصخور لتحديد تركيبها؛ وبخاصة الفلزي منها، وكذلك البنى الدقيقة وأنواع المسامات وإجراء التقييمات الصورية لتلك المسامات. كما تسمح تجهيزات المختبر للباحثين والطلاب بدراسة الصخور عالية الجودة؛ والتي يتم تطبيقها على الصخور المرجعية الهايدروكربونية وتوصيف الأحواض والطبقات الصخرية وعمليات استكشاف المعادن. قام المختبر على مدى سنوات بدراسات لصالح أرامكو السعودية وعدد من الشركات الأخرى العاملة في المملكة.

مختبر الأبحاث

الموقع: مبنى 2، قاعة 112

هذا المختبر مخصص لطلاب الدراسات العليا المهتمين بالدراسات الإبداعية؛ إذ بإمكان الطلاب بناء معدات الأبحاث الخاصة بهم لإستخدامها في أطروحاتهم، ويمكنهم استخدامه لتحليل المواد الخاصة.

drilling-research-laboratory

مختبر أبحاث الحفر

الموقع: مبنى 2، قاعة 103

يستعمل مختبر أبحاث الحفر  في دراسة الخصائص المختلفة لسوائل الحفر والطينات الإسمنتية باستعمال معدات حديثة مخصصة لسوائل الحفر والاختبارات الإسمنتية.

مختبر تحسين الإنتاجية

الموقع: مبنى 2، قاعة 108

يعد هذا المختبر حديث نسبياً، وهو مخصص لدراسة الإغراق العميق والأحماض واستخراج الغاز،  وهو مزود بمعدات حديثة للقيام بالمشاريع الممولة من الكلية وتسهيل عمل الباحثين وطلاب الدراسات العليا في تقديم الأبحاث والأطروحات الخاصة بهم.

productivity-enhancement-laboratory
quantitative-analysis-laboratory

مختبر التحليل الكمي

الموقع: المبنى 2، قاعة 105

هذا المختبر مخصص لأبحاث طلاب الدراسات العليا والباحثين لتسهيل عمليات التحليل الكمي وخصائص التوصيل والكثافة واللزوجة .. إلخ

مختبر أحماض الصخور

الموقع: مبنى 2، قاعة 109

هذا المختبر مخصص لطلاب الدراسات العليا المهتمين بإجراء اختبارات الحموضة على المواد باستعمال سوائل المحاكاة وغيرها من المواد الأخرى على أنواع مختلفة من الصخور؛ مثل الصخور الجيرية والطباشيرية وغيرها.

rock-mechanics-laboratory
enhanced-oil-recovery-laboratory

مختبر تنقيب البترول المحسن

الموقع: مبنى 2، قاعة 111
هذا المختبر مخصص لطلاب الدراسات العليا المهتمين باختبارات الإغراق الشائعة في عمليات التنقية التي تتم خلال تنقيب النفط وقياس النفاذية ..إلخ

مختبر خصائص صخور الأحواض

الموقع: مبنى 2، قاعة 114

يهدف هذا المختبر إلى قياس خصائص عينات المواد وإعداد النماذج الفيزيائية لخصائص الأحواض واستعمال البيانات الناتجة في تحديد سعة التخزين ( المسامية ) وحجم وتوزيع سعة السوائل ( النفاذية ) وتشبع السوائل وغيرها من الخصائص الأخرى.

reservoir-rock-properties-laboratory

مختبر سوائل الحفر والصبات الخرسانية

الموقع: مبنى 2، قاعة 104

يستخدم هذا المختبر لدراسة سوائل الحفر والسفلتة. وفيه يتم تزويد الطلاب بالمهارات اللازمة لصياغة واختبار وتحليل خصائص سوائل الحفر واسمنت الآبار.

مختبر خصائص السوائل

الموقع: مبنى 2، قاعة 113

يعد هذا المختبر تعليمي لإجراء الاختبارات التي تتعلق بخصائص سوائل الأحواض ( الغاز والنفط ) نظراً لأهمية السوائل في تحديد كمية النفط والغاز الخام في الحوض والكمية التي يمكن ضخها إلى السطح. والمختبر مزود بمعدات وتجهيزات حديثة في مجال الصناعة النفطية لمساعدة الطلاب على فهم النواحي النظرية التي تعرفوا عليها في قاعات المحاضرات.

fluid-properties-laboratory

مايكروسكوب المسح الإلكتروني

الموقع: 26 - 104

يعد هذا المختبر واحداً من أهم المنشآت البحثية المخصصة لطلاب الدراسات العليا، المنتسبين لقسمي هندسة البترول وعلوم الأرض. وتعتمد تجهيزات المختبر على البحث المتقدم في مجال الوصف الكمي للمعادن وعناصر المواد الهيدروكربونية التي يمكن الوصول إليها بمساعدة ميكروسكوب المسح الإلكتروني.

 

مختبر الميكروسكوبات البحثية المتقدمة

الموقع: 26 - 102

يستعمل الأساتذة والطلاب والباحثون الجيولوجييون في قسم علوم الأرض مختبر الميكروسكوبات البحثية المتقدمة لإجراء الدراسات العميقة حول أنواع المسامات والطبقات الصخرية وخصائص الصخور في العديد من الأحواض الكربونية في المملكة. وتسمح هذه النوعية من المختبرات للباحثين والطلاب إجراء تجارب تقييم السوائل الهيدروكربونية وتحديد المعادن الداكنة والضوء المنبعث والمنعكس باستخدام برمجيات PETROG المخصصة للحصول على البيانات وتحليلها وعرضها باستعمال الكاميرات الملحقة وميزة التحديد الحركي الدقيق.

مختبر خصائص الأحواض

الموقع: 26 - 208

يضم المختبر تجهيزات هامة لمقاييس المسامات والنفاذية والمسح الليزري وأنظمة البيانات التي تعد الأحدث في مجال مسح البيانات وعرضها؛ وهو أمر يعد ضروريا في الاختبارات المتصلة بالجيولوجيا الضوئية ودراسات الاستشعار عن بعد وأنظمة التصوير باستعمال البرمجيات المتقدمة وبرمجيات التصوير الخاصة.

مختبر المغناطيسية الأحيائية القديمة

الموقع: 26 - 322

يعد هذا المختبر من أهم مختبرات المملكة المخصصة للدراسات الأحيائية القديمة والمغناطيسية الكهربائية الخاصة بالعوامل الطبيعية ووصف وتحليل المجالات المغناطيسية الحالية وحالات الإنسجام الكروية المستخدمة في الفيزياء التطبيقية وحساب المعاملات الرياضية الخاصة بها، وكذلك نظريات وأساليب علم الأحياء القديمة وقياس التوجه الداخلي للأحياء القديمة المأخوذة من الصخور وتحليل وتفسير القياسات المغناطيسية الأحيائية وتطبيقات أساليب علم الأحيائية القديمة السائدة في اختصاص الجيولوجيا والجيوفيزياء.

مختبر الأحياء القديمة الدقيقة

الموقع 26 - 2055
يستخدم هذا المختبر طلاب الدراسات العليا والباحثين في مجال الأبحاث الأحيائية القديمة على ضوء التطور التاريخي بالإضافة إلى عمليات تحليل الأحياء القديمة ووصف الطبقات الدقيقة ومسح مجموعات الأحياء القديمة الدقيقة الأساسية ووصفها وتشريحها والتعرف على نظامها البيئي وتوزيعها الجيولوجي واتجاهاتها التطورية واستخداماتها في وصف الطبقات المأخوذة من أماكن معينة في الجزيرة العربية والمناطق المحيطة بها. كما يوجد لدى المختبر مكتبة شاملة من المراجع المعنية بالأحياء القديمة الدقيقة في الشرق الأوسط.

مختبر المقاطع الدقيقة

الموقع: 26 - 249A

يضم قسم علوم الأرض مختبراً مخصصاً لإعداد الصخور التي يحتاجها الباحثون في عمليات اختبار وتصنيع المقاطع الدقيقة ووصفها باستخدام الآلات المخصصة لهذا الغرض؛ مثل آلات التقطيع والصقل .. إلخ

ورشة الجيولوجيا

الموقع: 26 - 249B

تعد هذه الورشة فريدة من نوعها لأنها مزودة بكافة التجهيزات اللازمة لإعداد العينات؛ كصقل الصخور وقطعها ونخل العينات وفصل المعادن وبشرها بإستعمال الأجهزة المخصصة لهذا الغرض، وتحضير العينة لاستخدامها من قبل طلاب وباحثي قسم علوم الأرض.

مختبر الجيوفيزياء المتقدمة

الموقع: 26 - 102


يعد المختبر واحداً من أهم المختبرات التي تقدمها الكلية لطلاب الجيوفيزياء. وهو مختبر مزود بنظام GEOD ذو 192 قناة ونظام رادار الإختراق الأرضي ومقياسين للثقل والحساسية وغير ذلك من الأجهزة الأخرى.

مختبر الأحياء القديمة الدقيقة

الموقع: 26 - 205

يستخدم المختبر من قبل طلاب الدراسات العليا المهتمين بالأبحاث في مجال الأحياء القديمة الدقيقة على ضوء النواحي التاريخية والقيام بعمليات تحليل طبقات الأرض والأحياء القديمة الدقيقة ومسح مجموعاتها ووصفها وتصنيفها وتوزيعها الجغرافي واتجاهاتها التطورية واستعمالها لوصف الطبقات في مناطق محددة من الجزيرة العربية والمناطق المجاورة لها.

مختبر علم الفلزات والبصريات

الموقع: 26 - 209

يعد هذا المختبر هاماً بسبب استعماله في الدراسات الأساسية في مجال الفلزات والنواحي البصرية ودراسة الصخور والترسيب ووصف طبقات الأرض. وقد تم تطويره مؤخراً كمختبر مخصص لتجهيزات الميكروسكوبات من خلال تزويده بمايكروسكوب استقطابي يمكنه نقل الصورة لاسلكيًا للقاعات المحاضرات الرقمية، واحتوائه على أحدث أنواع كاميرات البث الرقمية العالية الجودة والتي تنقل الصورة لاسلكيًا من المختبر وحتى منظار المختبر لبث الصور المايكروسكوبية إلى الشاشات العالية الوضوح أو أجهزة العرض ليشاهدها جميع الطلاب الموجودين في القاعة. وتشمل الدراسات والاختبارات التي تجرى في المختبر الدراسات على المعادن المشكلة للصخور باستخدام المايكروسكوب الاستقطابي والوصف الكرستالي والشكلي باستخدام النماذج الكرستالية وتحديد عينات المعادن اعتماداً على الخواص الفيزيائية والعدسات اليدوية وإعادة احتساب التحليلات الكيماوية، كما تشمل الاختبارات الصخور المتحولة والترسيبية ضمن العينات اليدوية وتطبيقها على أنواع وبنية وتركيب الصخور الترسيبية الشائعة، وتحليل أشكالها وترابطها البنيوي باستعمال برمجيات مخصصة لوصف الطبقات وتفسير البيانات.

مختبر الفيزياء/ التاريخ/ الأحياء القديمة

الموقع: 26 - 248A

يعد هذا المختبر مهماً لطلاب الجيولوجيا الفيزيائية والجيولوجيا التاريخية والأحيائية القديمة الدقيقة ووصف طبقات الأرض، وخاصة في دراسة المعادن ووصف الصخور وأقسامها بناءً على الخواص الفيزيائية والكيماوية لها للتحقق من العينات الصخرية الأرضية والمستحاثات وأنواعها وترابطها الصخري والتاريخي.

مختبر أبحاث الجيولوجيا المائية والدراسات البيئية

الموقع: 26 - 248B
يضم المختبر تجهيزات مخصصة للتدريس والأبحاث وجهازاً لتحليل الكربون الكلي ومفاعلات الصور ووسائط UV/SUN والصور اللونية الأيونية والغازية وأنظمة GC المحمولة القادرة على دعم أبحاث طلاب الدراسات العليا، والدراسات الهيدروجيولوجية والنماذج الاحصائية الجيولوجية وجيولوجيا المياه الجوفية والديناميكا المائية وتحليل المياه السطحية والجوفية.

مختبر المقاطع الدقيقة 

الموقع: 26 - 249A

يوجد لدى قسم علوم الأرض مختبر مخصص لإعداد الصخور لدعم الباحثين في مجال إعداد العينات الصخرية الدقيقة بإستعمال آلات القطع والصقل..إلخ

ورشة الجيولوجيا

الموقع: 26 - 249B

تعد هذه الورشة فريدة من نوعها لاحتوائها على معدات لتحضير العينات وصقل الصخور وقطعها ونخل العينات وفصل المعادن وبشرها بإستعمال الآلات المخصصة لهذا الغرض، وتحضير العينة لاستخدامها من قبل طلاب وباحثي قسم علوم الأرض.

مختبر الاستشعار عن بعد والجيولوجيا البنيوية

الموقع: 26 - 250

يستعمل هذا المختبر في الجيولوجيا البنيوية والإستشعار عن بعد وتفسير الصور الجوية، مع التركيز على تفسير الخرائط الجيولوجية والعينات المقطعية وتصوير طبقات الأرض باستخدام شبكة شميت (Schmidt net) والبرمجيات المتقدمة في مجال تفسير البيانات الاتجاهية والتحكم بها، وبناء الصور والخرائط والمخططات.

مختبر دراسة ومراقبة الزلازل 

الموقع: 76 - 2223

أنشأ قسم علوم الأرض هذا المختبر لتسجيل ومراقبة وتفسير الأحداث الزلزالية اعتماداً على عدد من المؤشرات الجيوفيزيائية والجيولوجية المختلفة.

X