CPG

التميّز في التعليم والأبحاث: أسلوب مرن ومتكامل يسود بيئة البحث العلمي والتطوير في الكلية

كلية هندسة البترول وعلوم الأرض - جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
الظهران - المملكة العربية السعودية

الوصف

سيواجه الجيل القادم من المهندسين العاملين في مجال تنقيب وإنتاج البترول تحديات كثيرة مع زيادة الطلب على الطاقة وصعوبة عمليات الاستخراج والتنقيب أكثر من ذي قبل، الأمر الذي سوف ينتج عنه التكيُف والمرونة والتكامل مع صناعات أخرى يتخطى مجالها صناعة الإستكشاف والإنتاج الحالية، وذلك للمساعدة في حل المعضلات الناجمة عن تلك التحديات. حتى هذا التاريخ، مازال التواصل مابين العاملين في صناعة الإستخراج والتكرير وتكنولوجيا النانو والذكاء الاصطناعي والتقنية الحيوية وعلوم الأرصاد الجوية والكيمياء الحيوية والعلوم العصبية والسلوكية والفيزياء الفلكية والفضاء دون لمستوى المطلوب؛ ولا شك في أن مشاركة كل هؤلاء مع نظرائهم في صناعة النفط والغاز يمكنها المساهمة في تقديم الحلول للتحديات التي تواجهها عمليات الإستخراج والإستكشاف

الأهداف

تهدف هذه الحلقة الدراسية إلى تشجيع المشاركين، سواءً من داخل أو خارج قطاع تنقيب وإنتاج النفط على تبادل الخبرات والمعلومات وإرساء قاعدة للتعاون على المدى الطويل، لتحقيق الأهداف الرئيسية التالية:

  1. شرح طبيعة التحديات السائدة في قطاع تنقيب واستخراج البترول
  2. تحديد نقاط التشابه والربط مابين الحلول السائدة في قطاع تنقيب وإنتاج النفط والإختصاصات الأخرى
  3. إيضاح الإمكانات والتطبيقات العملية والتقنية التي يمكن أن تقدمها الاختصاصات الأخرى لحل المعضلات والتحديات التي تواجه قطاع تنقيب وإنتاج النفط
  4. تسليط الضوء على مدى قوة الأساليب التكاملية والمرنة التي يمكن الإستفادة منها من خارج اختصاص قطاع تنقيب وإنتاج النفط، مع تحديد الإحتياجات لمثل تلك الأساليب لمواجهة التحديات التي تواجه هذا القطاع
  5. تعزيز العلاقات بين المنتسبين لقطاع تنقيب وإنتاج البترول من باحثين وأكاديميين مع نظرائهم من اختصاصات أخرى خارج القطاع
  6. وضع قائمة أولويات وخارطة طريق لتنفيذ الحلول

نواحي الاهتمام

نواحي الإهتمام خلال الحلقة (راجع الجدول)

جمع البيانات وتحليلها

تواجه صناعة تنقيب وإنتاج النفط تحديات لا تتصل فقط بعدم دقة البيانات ونقصها، بل وصعوبة استخلاص المعلومات بعد جمعها. وعلى الرغم من كبر حجم آبار النفط ، إلا أن المعلومات التي تجمع حولها –  والتي تعد دقيقة إلى حد ما –  لا تتعدى المعلومات التي تم الحصول عليها من فوهة البئر والطبقات القريبة. أما بقية المعلومات فيتم التوصل إليها من خلال النماذج الرياضية والسجلات. ولهذا السبب، نشأت الحاجة لجمع بيانات أكثر دقة ومصداقية حول أوضاع الآبار.

التصوير العالي الوضوح عند قياسات مختلفة

تألف أحواض الهيدروكربون من صخور صلبة ولكنها مسامية. ولذلك، توجد هناك حاجة لتطوير عمليات التوثيق للتشكيلات الأعمق والجاذبية والحالة الزلزالية والمغناطيسية الكهربائية للأحواض للحصول على صور تحت سطحية محسنة للصخور والسوائل وتجسير الفجوة مابين الآبار التي تفصل بينها مسافة تزيد عن 1000 متر. ومن هنا، كان تطلعنا إلى استخراج صور أوضح حول الشبكة المعقدة للمسامات ضمن صخور الحوض وعند قياسات مختلفة وبإستعمال أساليب استكشاف أفضل للمواد الكربونية.

العمليات المترابطة والنقل التفاعلي

يعد بناء النماذج الخاصة بعمليات النقل التفاعلي ضمن البيئات المسامية على جانب من الأهمية في العديد من المجالات الجيوفيزيائية والهندسية الجيولوجية وعلوم المواد؛ حيث تمثل النماذج العددية المترابطة الطبيعة الفيزيائية الأساسية لعمليات الهندسة الجيولوجية. كما تشمل على سبيل المثال كلاً من المؤثرات الهيدرولوجية والحرارية والميكانيكية والكيماوية الحيوية. ومن هنا، فإن الفهم العميق لمثل هذه العمليات مهم لتقييم مدى استقرار البئر وبناء النماذج الترسيبية العميقة وفق مقاييس كبيرة.

علم المواد المتجانسبة وغير الكرستالية والهندسة الحيوية والجزيئية

من خلال تطبيق تقنية النانو المستخدمة في عمليات الحفر والمحاكاة وسوائل الضخ، يمكن القيام بعمليات حفر أسرع ومنع تآكل البئر وحدوث التشققات الهيدروليكية الجانبية وتسرب المياه، مع تعزيز إنتاجية البئر ومنع التلاعب الجزيئي الموضعي بمحتويات الأحواض الخطرة، علماً بأن هذه التقنية بإمكانها جعل البئر أكثر إنتاجية وفعالية. وأيضاً فإن التقنية الحيوية من شأنها أن تؤمن مجالات لتكييف الوظائف لتشجيع عمليات هندسة مواد النانو الصغيرة المستخدمة في الإستكشاف والإنتاج. لا شك في أن مثل هذه القدرات كلها باتت غير محدودة وفتحت المجال للحصول على مواد جزيئية فعّالة وآلات بإمكانها إضاءة الحوض والتدخل فيه لتغيير شروط الإنتقال غير المناسبة السائدة فيه.

الأحد 15 أكتوبر الأثنين 16 أكتوبر الثلاثاء 17 أكتوبر
من 8:00 إلى 9:00 رحلة حقل شيبة
من 9:00 إلى 10:00 كلمة رئيسية: التحديات الهامة في صناعة استخراج وإنتاج النفط المواد المتجانسة غير الكرستالية والهندسة الجزيئية رحلة حقل شيبة
من 10:00 إلى 11:00 الحصول على البيانات وتحليلها المواد المتجانسة غير الكرستالية والهندسة الجزيئية رحلة شيبة
من 11:00 إلى 12:00 الحصول على البيانات وتحليلها المواد المتجانسة غير الكرستالية والهندسة الجزيئية رحلة شيبة
من 12 إلى 13:00 الغذاء الغذاء رحلة شيبة
من 13:00 إلى 14:00 التصوير عند قياسات مختلفة جلسات موازية رحلة شيبة
من 14:00 إلى 15:00 التصوير عند قياسات مختلفة جلسات موازية رحلة شيبة
من 15:00 إلى 16:00 العمليات المترابطة ملخص رحلة شيبة
من 16:00 إلى 17:00 العمليات المترابطة ملخص رحلة شيبة
رحلة شيبة
من 19:00 إلى 21:00 العشاء: شرفة الكلية العشاء: المركز الثقافي حفلة شيبة

الراعي

تنظم كلية هندسة البترول وعلوم الأرض هذه الحلقة بهدف تعزيز الأبحاث المبتكرة إلى جانب التعليم الأكاديمي المتميز، مع تزويد الطلاب بالمهارات المتكاملة لحل المشكلات السائدة في قطاع تنقيب وإنتاج البترول، وسيتمكن الطلاب من العمل على تطوير الخبرات في العديد من الإختصاصات من خلال عمل أبحاث دقيقة لخلق بنية معرفية تسهم في تطوير صناعة النفط والغاز، والتي باتت تشهد تغيرات متسارعة في العالم اليوم.

القسم المجالات والتطبيقات ذات العلاقة التنقيب والإنتاج
الحصول على البيانات وتحليلها عدم التيقن الكمي وعلم المناخ
علم الفلك والفيزياء الفلكية والفضاء
الذكاء الاصطناعي
العلم المعرفي
المعلوماتية الجيولوجية وإدارة الحوض الذكي
التقييم الحسابي
التفسير الزلزالي
التخفيف والرصد

التصوير العالي الوضوح عند قياسات مختلفة
المشكلة المتعكسة MT, MRI, NMR, FWI
التصوير بواسطة الكمبيوتر VR وAR
تقييم تشكل فيزياء الصخور
تخطيط التشبع
مراقبة الأحواض XWEM, BSEM, MT,
جاذبية قطر الفوهة

العمليات المشتركة والانتقال التفاعلي
علم الحركة الحيوية
التفاعلات الاستقلابية ومخازن المفاعلات النووية
علم ميكانيكا المسامات الطبية الحيوية
استقرار قطر البئر
الحمضية، ثاني أكسيد الكربون، الاستخلاص المعزز للنفط
تقييم تشكل فيزياء الصخور الرقمية

الهندسة الجزيئية والهندسة الحيوية
التكنولوجيا الحيوية وتكنولوجيا النانو
علم السوائل الجزيئية وإيصال الأدوية
التكنولوجيا الحيوية
والإنهاء الذكي
ومواد النانو الذاتية الشفط
مواد النانو الخاصة بالأحواض
X