chairmans-message-geosciences

أهلاً بكم في قسم علوم الأرض.

تأسس القسم في نفس عام تأسيس الجامعة، وهو عام 1963م.

إن اسم الجامعة “جامعة الملك فهد للبترول والمعادن” يوحي بالهدف الرئيسي لتأسيس القسم، وهو تخريج أجيال من الجيولوجيين والجيوفيزيائيين القادرين على المساهمة في عمليات التنقيب عن البترول والغاز محليًا وعالميًا، فمنذ نشأته كان القسم ومازال يقوم بدور محوري في المملكة العربية السعودية من خلال تدريب الطلاب المؤهلين من جيولوجيين وجيوفيزيائيين على ممارسة عملهم باحتراف واقتدار في القطاعين العام والخاص.

يقدم القسم درجتي البكالوريوس والماجستير في مجالات الجيولوجيا والجيوفيزياء والعلوم البيئية، ولا شك أن التنوع والعمق الذي يميز برامج القسم مكن الخريجين من العمل لدى كبرى شركات النفط والغاز العالمية وغيرها من المؤسسات والشركات والجهات الحكومية في المملكة، والتي يتطلب عملها وجود جيولوجيين وجيوفيزيائيين على قدر عال من الاحتراف.

نظراً للمستوى العلمي المتقدم الذي يتمتع به خريجو القسم، باتت كل من أرامكو السعودية وسابك وأرجاس وشلمبرجير ووزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية ووزارة الزراعة والمياه تضع خريجي القسم على رأس المؤهلين للتوظيف لديها، كما إمتد عمل الخريجين إلى وزارة التربية والتعليم وغيرها من الجهات الحكومية الهامة الأخرى، علماً بأن بعض الخريجين يفضل متابعة تحصيله العلمي للحصول على شهادات الدراسات العليا، والبعض الآخر قد يجمع مابين العمل والدراسة الأكاديمية والتدريب المنتهي بالتوظيف وغير ذلك من الخيارات المتاحة أمام الطلاب والخريجين.

يمكن القول أن مختبرات القسم ومنشآته تماثل نظيراتها في الجامعات العالمية، وهذه المختبرات والمنشآت لا شك في أنها تسمح للطالب بزيادة حصيلته من الخبرات والاستمتاع ببيئة أكاديمية عصرية.

من خلال هذه الصفحة، سيجد الطالب الكثير الذي يود معرفته حول قسم علوم الأرض، مرحبًا بكم ثانية في موقعنا، وكلي أمل في أن تكون زيارتكم لنا مثمرة. إن كانت لديكم أية ملاحظات أو استفسارات حول قسم علوم الأرض فالرجاء عدم التردد بإرسالها لي عبر البريد الإلكتروني، وسأكون سعيداً بالرد عليها، شكراً لكم على زيارتكم مع أمنياتي لكم بقضاء وقت ممتع في رحاب القسم.

الدكتور عبد العزيز الشيباني

Save

Save