نشأت كلية هندسة البترول وعلوم الأرض كأحد أنوية جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، التي تمتلك إرث عريق من التميّز الأكاديمي الذي يمتد لأكثر من نصف قرن.

تعتزم الكلية إثراء هذا الإرث من خلال تعزيز القدرات البحثية والأكاديمية، بصورة تدعم مهمتها التاريخية التي قامت من أجلها.

تحظى جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بسمعة ممتازة على مستوى المملكة والشرق الأوسط، الأمر الذي انعكس على كلية هندسة البترول وعلوم الأرض وجعلها تعمل وفق نفس معايير التميز والإحتراف، مع الإصرار على أن تكون واحدة من أهم المؤسسات الأكاديمية والبحثية المعنية بقطاع النفط والغاز على مستوى العالم.

كما تعمل الكلية على بناء سمعتها فيما يتعلق بالبحث العلمي وأساليب التدريس، مع التركيز على الأبحاث المرتبطة بقطاع النفط والغاز والمعضلات المرتبطة به، وذلك من خلال تمويل المشاريع البحثية ذات الجدوى التجارية وتطوير الأفكار الإبداعية إلى منتجات وخدمات تثري قطاع البترول والغاز، مما يجدد الثقة في مصادر الطاقة العالمية مع مراعاة الجوانب البيئية.

مكنت علاقة الكلية الوثيقة المباشرة بقطاع النفط والغاز من الحصول على التمويل والموارد اللازمة لدعم المشاريع البحثية التي تجريها، والتي من شأنها خلق ميزة تنافسية لشركائنا بالقطاع النفطي.

كما ينمي ارتباط الكلية بهذا القطاع مجاورتها لوادي الظهران للتقنية، والذي يضم نخبة من الشركات المعنية بقطاع الطاقة ومراكز الأبحاث المتصلة بها، والقادرة على دعم الأنشطة الأكاديمية والمهنية في مختلف المجالات، وأيضاً عمل وادي الظهران للتقنيه بصفته داعم تجاري للكلية.

CPG was born out of King Fahd University of Petroleum & Minerals, which has a rich legacy of academic excellence going back more than 50 years.

We intend to build on that base, expanding the University’s research capabilities in a way that supports its long-standing mission.

King Fahd University of Petroleum & Minerals already has a very strong academic reputation in Saudi Arabia and across the Arab world. That sets a high standard for the College, and we embrace that challenge. Our goal is to be one of the top petroleum research and teaching colleges in the world.

CPG is building a good reputation in terms of research; we want to earn a great one. We will address fundamental research questions that need answering, and we will fund and implement research projects that have high potential for commercial applications. We want to turn more ideas into products and services that help the petroleum industry maintain the reliability of the world’s energy resources in an environmentally sound way.

Also through our industry connections, we will have access to funding and resources to support research projects that will make a difference for our corporate partners and the petroleum industry as a whole. The College is adjacent to Dhahran Techno Valley (DTV), where leading petroleum-related major service companies have built R&D facilities to support their businesses. The DTV Company also works closely with the College as a service partner.